ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الجمعة، 16 أغسطس 2019

ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي

درس ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي سنتعرف فيه علي كيفية ضرب عدد عشري × عدد صحيح ، واين ستوضع العلامة العشرية ، وكيف نحدد ان المسالة اللفظية ضرب ام لا ، وكيف نجيب علي سؤال اوجد ناتج ما يلي بدون اجراء عملية الضرب ، كل هذا واكثر ستعرفونه علي مدونة ميس سلوي حامد .



ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي

في البداية تذكر معي ان العدد 75 يسمي عدد صحيح ويتكون من الخانات التي قمت بدراستها في الصفوف الاولي وهي ( احاد - عشرات ) ، ولكن العدد 35.475 يسمي عدد عشري وذلك لانه يحتوي علي علامة عشرية ، ويكون عبارة عن جزئين .. الجزء الاول ( 35 --> وهو ما يسمي بالعدد الصحيح فهو مكون من الخانات التي سبق دراستها وهي : احاد - عشرات  ، والجزء الثاني ( 475. --> وهو ما يسمي بالجزء العشري ، والذي يتكون من خانات وهي : 4 جزء من عشرة ، 7جزء من مائة ، 5جزء من الف ) ، ولذلك سيكون درسنا اليوم اننا نقوم بضرب عدد عشري ( يحتوي علي علامة عشرية ) × عدد صحيح ( لا يحتوي علي علامة عشرية ) .



ضرب عدد عشري × عدد صحيح :


مثال :  1.23 × 4 = .......  والخطوات كما يلي  :


  1. سنقوم بضرب الارقام بدون وجود العلامة العشرية ---> 123 × 4
  2. سنقوم بضرب الارقام في الهامش بالطول بدون علامات .
  3. سنضع الناتج مكان النقط ---> 492
  4. نحدد اين كان مكان العلامة العشرية ، اي انها موجودة بعد كام رقم ؟ ( في المسألة السابقة العلامة موجودة بعد رقمين 23. ) وهنا سنضعها في نفس مكانها أيضاً في الناتج بعد رقمين ( اي اننا سنتخطي رقم 2 ، رقم 9 ونضعها بعدهم ليكون الناتج الأخير 4.92 ) وبذلك نكون وصلنا للناتج الصحيح .



مثال آخر : ولكن الضرب هنا في رقمين : 2.35 × 12 = ..... :

هنا سنقوم ينفس الخطوات السابقة مع وجود اختلاف بسيط :

  1. سنقوم بضرب الارقام بدون وجود العلامة العشرية ---> 235× 12
  2. سنقوم بضرب الارقام في الهامش بالطول بدون علامات ، ولكن هنا انتبه فأنت تضرب في رقمين ، وهذا يعني انك اثناء قيامك بعملية الضرب ستضرب العدد الاول ( ويكون الرقم الاطول ) × 2 مرة ، ثم بعد ذلك تكتب + 0 وتقوم بضرب العدد الاول × 1 مرة اخري ، ثم تجمع الناتجين لتصل الي الناتج الاخير لعملية الضرب وهو : 2820.
  3. سنضع الناتج مكان النقط ---> 2820
  4. نحدد اين كان مكان العلامة العشرية ، اي انها موجودة بعد كام رقم ؟ ( في المسألة السابقة العلامة موجودة بعد رقمين 35. ) وهنا سنضعها في نفس مكانها أيضاً في الناتج بعد رقمين ( اي اننا سنتخطي رقم 0 ، رقم 2 ونضعها بعدهم ليكون الناتج الأخير 28.20 ) وبذلك نكون وصلنا للناتج الصحيح .
  5. واحياناً نقوم بحذف الصفر الموجود في الامام لان ليس له قيمة فيكون الناتج 28.2 .

مثال آخر : 0.00615 × 3 = ...... :

وهنا سنقوم بنفس الخطوات السابقة ولكن مع اختلاف بسيط :

  1. سنقوم بضرب الارقام بدون وجود العلامة العشرية ، وهنا عندما تحذف العلامة ستجد ان هناك ثلاث اصفار علي الشمال ( ليس لهم قيمة ) فستقوم ايضاً بحذفهم ---> 615× 3
  2. سنقوم بضرب الارقام في الهامش بالطول بدون علامات .
  3. سنضع الناتج مكان النقط ---> 1845
  4. نحدد اين كان مكان العلامة العشرية ، اي انها موجودة بعد كام رقم ؟ ( في المسألة السابقة العلامة موجودة بعد خمس ارقام  0.00615 ) وهنا عندما نأتي لوضع العلامة في الناتج بعد خمس ارقام ستجد ان الناتج يحتوي علي اربع ارقام فقط 1845 ، ونحن نحتاج الي خمس ارقام لتتخطاهم العلامة العشرية ، فماذا سنفعل ؟
  5. عندما تجد العلامة بعد ارقام اكثر من ارقام الناتج تقوم بزيادة اصفار تعويضاً عن الارقام الناقصة ، فنحن هنا سنتخطي 5 ، 4 ، 8 ، 1 ، ثم نضع صفر بعدهم تعويضاً عن الرقم الخامس الناقص ، ليكون الناتج 0.01845 .


إوجد ناتج ما يلي بدون اجراء عملية الضرب :

وهنا سيعطي لك نواتج الضرب للارقام الموجودة بالمسألة ولكن بدون علامة عشرية ، وسيكون عليك كتابة نفس العدد المعطي ولكن ستحدد اين ستضع العلامة العشرية حسب المسألة الموجودة .


المسائل اللفظية :

وهنا سنتعرف علي الطريقة التي تحدد اذا كانت المسألة اللفظية ضرب ام لا ، ستجد احد الرقمين الموجودين في المسألة اللفظية تمييزه ( جنيه ، قرش ) وتسبقها كلمة مفرد مثلا .. ثمن القلم ، ثمن الكراسة ، ثمن القطعة الواحدة ... ستعرف هنا ان هذا المسألة اللفظية ضرب .


خطوات حل المسألة اللفظية :


  1. سنبحث عن كلمة ( إوجد - إحسب - كم - ما ) ونحذفها .
  2. وستكتب ما بعدها من كلام ، ثم تكتب = .
  3. نكتب الرقمين مضروبين ( علي السطر ) .
  4. نكتب الرقمين مضروبين بالطول في الهامش ، وتقوم بإجراء عملية الضرب وتحصل علي الناتج .
  5. تكتب الناتج في مكانه بعد علامة = .
  6. تكتب التمييز بعد الرقم ( موجود في المسألة ) .
  7. وإذا كنت تأتي بثمن شي سيكون التمييز ( جنيه او قرش ) حسب المسألة .



فيديو شرح ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي :




امتحان درس ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي :



نموذج إجابة امتحان ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي :


الدرجة النهائية للامتحان 20 درجة ، علي كل سؤال عليه درجتين ، والمسألة اللفظية 4 درجات .
وبذلك يكون قد انتهي درس ضرب عدد عشري في عدد صحيح للصف الخامس الابتدائي ، والذي نكون قد تعرفنا فيه علي كيفية ضرب عدد عشري × عدد صحيح ، واين ستوضع العلامة العشرية ، وكيف نحدد ان المسالة اللفظية ضرب ام لا ، وكيف نجيب علي سؤال اوجد ناتج ما يلي بدون اجراء عملية الضرب ، كل هذا واكثر ستعرفونه علي مدونة ميس سلوي حامد .


موضوعات ذات صلة :


  1. ضرب الكسور والاعداد العشرية في 10 -100 - 1000
  2. ضرب الكسور الاعتيادية .
  3. ضرب عدد عشري في عدد عشري آخر .


هناك 5 تعليقات:

  1. ورقه الامتحان مش ظهره كفايه

    ردحذف
  2. كله صح رببنا يجزيكي خير يا ميس سلوى

    ردحذف
  3. فعلا والله انت خير الناس لانك نفعاننى نفع لا يتوصف شكرا شكرا جزيلا والله انا بدعيلك اول ما افتح عينى بعد ما احمد ربنا

    ردحذف
  4. تسنبم تمام كله صح

    ردحذف
  5. 1.580.000 في مائه اي حلها

    ردحذف

Post Top Ad