ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 13 فبراير 2020

العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي

ينقسم درس العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي الي ثلاث اجزاء : جمع الاعداد العشرية ، طرح الاعداد العشرية ، قسمة الاعداد العشرية ÷ 10 او 100 او 1000 ، اما بالنسبة للضرب سيتم دراسة ضرب الاعداد العشرية في الصف الخامس الابتدائي ، ومن هنا سنعرض هذه العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية بالتفصيل وبكل الافكار مع عرض المسائل اللفظية عليها ، كل هذا واكثر نعرفه هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي

أولا جمع الاعداد العشرية :

  • لابد في البداية من تساوي الخانات سواء العدد الصحيح او الخانات العشرية وعند حاجتك الي زيادة الرقم نضيف اصفار من الخارج ( اقصي اليمين ، او اقصي اليسار ) ولكن لا تضيف صفر بداخل الرقم .
  • نقوم بعملية الجمع العادية ولكن من الافضل ان نعيد كتابة المسألة في المسودة وجمعها بالطول كي لا تحدث اخطاء ، حيث نضع العلامات تحت بعضهم البعض ، واحاد الاول اعلي احاد الثاني ، وعشرات الاول اعلي عشرات الثاني ، عشرات الثالث اعلي عشرات الثاني ، وكذلك الخانات العشرية سواء كانت الجزء من عشرة او الجزء من مائة او الجزء من الف .

ثانيا : طرح الاعداد العشرية :

  • لابد في البداية من تساوي الخانات سواء العدد الصحيح او الخانات العشرية وعند حاجتك الي زيادة الرقم نضيف اصفار من الخارج ( اقصي اليمين ، او اقصي اليسار ) ولكن لا تضيف صفر بداخل الرقم .

  • نقوم بعملية الطرح العادية ولكن من الافضل ان نعيد كتابة المسألة في المسودة وجمعها بالطول كي لا تحدث اخطاء ، حيث نضع العلامات تحت بعضهم البعض ، واحاد الاول اعلي احاد الثاني ، وعشرات الاول اعلي عشرات الثاني ، عشرات الثالث اعلي عشرات الثاني ، وكذلك الخانات العشرية سواء كانت الجزء من عشرة او الجزء من مائة او الجزء من الف .
  • في الطرح انتبه اذا كان الرقم الاعلي عو الاكبر فلاتوجد مشكلة ، اما اذا كان الرقم الاعلي هو الاصغر فسنقوم بإجراء عملية الاستلاف .
  • ومن الممكن ان تجد الرقم الاكبر لا يحتوي علي علامة عشرية مع وجود العلامة العشرية في الرقم الثاني ، وهنا سنضطر الي اضافة العلامة العشرية امام الاحاد ونضيف علي يمينها اصفار كي تتساوي خانات العدد الاول مع خانات العدد الثاني .

ثالثا : قسمة الاعداد العشرية علي 10 او 100 او 1000 :

  • وهذا الموضوع يعتبر درس كامل من دروس الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول ، وهنا عند القسمة في حالة وجود العلامة تتحرك العلامة ناحية اليسار بعدد الاصفار ( حركة واحدة في حالة القسمة ÷10 ، حركتان في حالة القسمة ÷100 ، ثلاث حركات في حالة القسمة ÷1000 )
  • اما في حالة عدم وجود علامة عشرية في الرقم المقسوم سنضع علامة عشرية علي يمين الرقم ( اي امام خانة الاحاد )وبعد ذلك نقوم بتحريكها ( حركة واحدة في حالة القسمة ÷10 ، حركتان في حالة القسمة ÷100 ، ثلاث حركات في حالة القسمة ÷1000 ) .
  • اما اذا كان السؤال ضع علامة اكبر من او اضغر من او يساوي هنا نقوم بحل كل جزء علي حدا ونخرج نواتج كل جزء علي حدا ونبدأ في المقارنة بين النواتج .

فيديو شرح درس العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي :

ستجد هنا شرح الدرس بالتفصيل وبكافة افكاره والمسائل اللفظية علي كل فكرة ، كما يسعدني اشتراكك في قناة اليوتيوب ( دروس رياضيات اونلاين ) ستجد عليها الدروس مشروحة بالترتيب والتفصيل .


امتحان درس العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي :

نموذج اجابة امتحان درس العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي :

الدرجة النهائية للامتحان 20 درجة ، كل سؤال علي اليمين درجتان ، كل سؤال علي اليسار درجة واحدة .

وبذلك يكون قد انتهي درس العمليات الحسابية علي الاعداد العشرية للصف الرابع الابتدائي ، والذي نكون قد تعرفنا فيه كيف نجمع الاعداد العشرية ، كيف نطرح الاعداد العشرية ، وكيف نقسم الاعداد العشرية علي 10 او 100 او 1000 ؟ كل هذا واكثر ستعرفه هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

موضوعات ذات صلة ( اضغط علي الدرس الذي تريد الذهاب اليه ) :

هناك 10 تعليقات:

  1. الله ينور
    شغل ممتاز تبارك الرحمن

    ردحذف
    الردود
    1. ميس هو فين الامتحان هو جيبلي ورقة امتحان بس محلوله

      حذف
  2. بسم الله ماشاء الله شرح ممتاز بس كنا عايزين لو المساءل فيها كيلو متر

    ردحذف
  3. والله نحن نحبك في الله الطالب فتحي إبراهيم فتحي زايد
    وقد حصل على الدرجه النهائية في الترم الاول في مادتكم

    ردحذف
  4. ميس فين الامتحان

    ردحذف
    الردود
    1. انا كمان مش لقيه اي امتحان 😧😧😧😧😧

      حذف
  5. الله يصلح حاللك يارب

    ردحذف
  6. اعلالتتالاة ى

    ردحذف
  7. ممتازة جدا

    ردحذف
  8. الله يبارك فيكي

    ردحذف

Post Top Ad