ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الاثنين، 22 نوفمبر 2021

النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي

بداية المفهوم الثاني من الوحدة الثانية للصف الرابع الابتدائي وهو درس النماذج الشريطية ، وهنا نتعلم كيف نحسب المجهول أياً كان رمزه مثل : a -b - c- d- e- f

وكذلك كيف نقوم بحل المسائل الكلامية مستخدماً النماذج الشريطية ، وذلك من خلال عرض فيديو للدرس وكذلك امتحان علي الدرس ، كل هذا واكثر ستجده هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

 النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي

النموذج الشريطي عبارة عن مستطيل مقسوم أو مثلث مقسوم ، الجزء الاعلي منه كامل والجزء السفلي مقسوم .

العدد الموجود بالجزء الاعلي هو الكبير او الكل او المجموع والذي نقوم بجمع العددين الموجودين في الاسفل لحسابه .

اما الجزئين الموجودين في الاسفل فهم الاجزاء الصغيرة التي لكي نحسبها نقوم بطرح الكبير - الجزء الاخر الموجود في الاسفل بجانب الرمز .

اولا نقوم بتحديد الكبير ( وهنا مكان الكبير يختلف حسب نوع العملية : اذا كانت العملية جمع فهنا يكون الكبير هو الموجود في النهاية بعد علامة = سواء كان عدداً او رمزاً ، اما في عملية الطرح فيكون الكبير هو العدد الاول - المطرح منه - سواء كان عدداً او رمزاً )

ثم بعد ذلك نضع العدد الكبير في الاعلي داخل النموذج الشريطي ، والعدد الاخر الموجود في المسألة نضعه في الاسفل ، ونضع الرمز في المكان الفارغ .

واذا كانت المسألة كلامية : هنا لابد من معرفة كل عدد - هل هو الشيء بالكامل او جزء منه - لو كان الشيء بالكامل هنا نضعه في الاعلي ، ولو كان جزء منه نضعه بالاسفل .

شرح درس النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي

في هذا الفيديو يتم شرح درس النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي باسلوب بسيط ومتناسب مع الاطفال ، كما يسعدني اشتراكك في قناة اليوتيوب ( دروس رياضيات اونلاين ) والتي ستجد عليها الدروس بالترتيب ومتجددة .

امتحان درس النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي :

هنا نعرض امتحان الدرس ، والذي ستجد حله في الفيديو السابق .

وبذلك يكون قد انتهي درس النماذج الشريطية - درس 6 - الوحدة الثانية - المفهوم الثاني - للصف الرابع الابتدائي ، ونكون قد تعلمنا فيه ما معني النماذج الشريطية ؟ وكيف نستخدمه ؟ وكيف نحسب قيمة المجهول الموجود بداخلها ؟ كل هذا واكثر ستجده هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

امتحانات الدروس السابقة :

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خير

    ردحذف
  2. ربنا يبارك فى عمر حضرتك و ياريت
    تنزلى لينا منهج الصف الثالث الاعدادى

    ردحذف

Post Top Ad