ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الجمعة، 21 فبراير 2020

مراجعة الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي

الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي انتهينا من مذاكرتها ، لذلك كان علينا مراجعتها في صورة امتحان لكي نطمئن علي مستوي الطالب فيما تعرض له من معلومات كي نستطيع الاستمرار في المنهج ، كل هذا واكثر ستجده هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

مراجعة الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي

الوحدة الاولي تسمي الكسور والاعداد العشرية ، نقوم بمراجعتها سريعاً علي شكل مجموعة من النقاط :

  • الكسر يتكون من بسط ومقام ، بينما العدد العشري يتكون من عدد صحيح يتكون من خانات مثل ( احاد ، عشرات ، مئات ، الوف )  وعلامة عشرية يقع علي يسارها خانات مثل ( جزء من عشرية ، جزء من مائة ، جزء من الف )

  • جدول المشاهير الذي نستخدمه لنحول المقام الي 10 او 100 او 1000 ثم بعد ذلك نحول الكسر الي عدد عشري هو : 2 × 5 = 10 ، 4 × 25 = 100 ، 8 × 125 = 1000
  • نحول الكسر الي عدد صحيح وكسر عندما يكون البسط اكبر من المقام ، ونقوم هنا باجراء عملية قسمة مطولة ، يكون خارج القسمة فيها هو العدد الصحيح ، ويكون المقسوم عليه هو المقام ، ويكون الباقي هو البسط .
  • عند تحويل العدد الصحيح والكسر الي كسر نثبت المقام كما هو ، ثم نضرب المقام × العدد الصحيح ونجمع علي ناتج الضرب الرقم الموجود في البسط 
  • عند مقارنتك بين الكسور : اذا كان الكسران متشابهين في المقام فإن البسط الاكبر هو الاعلي ، وعندما يكونوا متشابهين في البسط يكون المقام الاقل هو الاعلي ، واذا كانوا مختلفين في البسط والمقام نأتي بالمقص ونضرب مقام الثاني × بسط الاول ، ونضرب مقام الاول × بسط الثاني .
  • عند المقارنة بين عددين عشريين اولا نساوي عدد الخانات ، والرقم الاقل في عدد الخانات نضيف له اصفاراً من الخارج حتي تتساوي خاناته مع خانات العدد الاخر ، ولكن انتبه الا تضع صفراً بين ارقام العدد ، الاصفار تكون من الخارج اما اقصي اليمين او اقصي اليسار .
  • بالنسبة للمسألة اللفظية : فاذا اشتري فلان كذا وكذا تصبح عملية جمع ، اما اوجد الفرق او اوجد الباقي تصبح عملية طرح ، ومن الممكن ان تجد العمليتين معا في مسألة لفظية واحدة ، وبعد ذلك يمكن ان يطلب منك تقريب الناتج لاقرب جنيه = اي لاقرب وحدة او لاقرب عدد صحيح
  • في التقريب انتبه : تبحث عن الرقم المطلوب تقريبه وتنظر الي الرقم السابق له ، اذا كان الرقم السابق هو 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 او ما نطلق عليها الارقام الفقيرة لاتزيد الرقم المطلوب شيئاً ويظل كما هو ، اما اذا كان الرقم السابق 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 او ما نطلق عليها الارقام الغنية نضيف واحد الي الرقم ، وكل الارقام امامه تتحول الي اصفار ، كل الارقام خلفه تظل كما هي .
  • سؤال قيمة الرقم يختلف عن سؤال القيمة المكانية ، قيمة الرقم اي اننا نكتب الرقم كما هو وما حوله اصفار ، اما القيمة المكانية نكتب اسم الخانة الموجود فيها الرقم اذا كانت ( احاد - عشرات - مئات - جزء من عشرة - جزء من مائة - جزء من الف )
  • عند جمع وطرح الكسور :
  • اذا كانت المقامات متشابهة نكتب المقام كما هو ونجمع البسط ، ثم بعد ذلك نري هل يمكننا الاختصار او تحويله الي عدد صحيح وكسر او كلاهما .
  • اما اذا كانت المقامات مختلفة فإما ان يكون الرقم الاضغر يمكن ان يضرب في رقم لكي يشبه المقام الاكبر ، او لا يمككن ذلك وهنا نضرب المقامين × بعضهم البعض .
  • يفضل عند جمع وطرح الاعداد العشرية وبعد ان نساوي الخانات نجمع ونطرح بالطول ونكتب الارقام تحت بعض ليكون التركيز اعلي ونحصل علي الناتج الصحيح .

امتحان ومراجعة الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي :

الورقة الاولي :


الورقة الثانية :

حل مراجعات الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي :

حل الورقة الاولي :

حل الورقة الثانية :


وبذلك يكون قد انتهت المراجعة علي الوحدة الاولي للصف الرابع الابتدائي ، كل هذا ستجده هنا علي مدونة ميس سلوي حامد .

موضوعات ذات صلة ( دروس الوحد الاولي اضغط علي الدرس الذي تريد الذهاب اليه ) :


هناك 10 تعليقات:

  1. شكرا يا ميس سلوي

    ردحذف
  2. حليت الامتحان والنتيجه ٩من ١٠ ياميس شكراا ليكي غاليتي

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  4. ألف ألف شكر لحضرتك

    ردحذف
  5. غير معرف3/16/2020

    تحياتى وتقديرى متمنيا لك التوفيق والتفوق الدائم

    ردحذف
  6. شرحك جميل يا ميس سلوى

    ردحذف
  7. مرحبا ب مس سلوى
    هناك سؤال يقول :-- قرب لعشرة ( 7642,09 = 7640 ) كيف ؟
    ارى ان الاجابه = 7642,1 -- اين الاجابه الصحيحة هل يمكنك الشرح ؟ ولك منا جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. الميس من عاام 2018 مش هترد عليكي

      حذف
  8. ربنا يباركلك

    ردحذف

Post Top Ad