ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 9 أبريل 2020

كل التفاصيل عن المشروعات من الثالث الابتدائي وحتي الثالث الاعدادي | مع نماذج للمشاريع وطرق التسليم - موضوع متجدد كلما ظهرجديد -

كما نعلم انه تم الغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2020 وذلك لانتشار فيروس كورونا في البلاد ، وتم تأجيل باقي المناهج من بعد 15 مارس 2020 والاكتفاء بالمناهج من بداية الترم وحتي هذه الفترة ، وسيتم الامتحان عليها من خلال مشاريع بحثية للصفوف من الثالث الابتدائي وحتي الثالث الاعدادي ، الآن ظهرت تفاصيل المشروعات لكل المراحل .


ظهرت المشروعات البحثية للصفوف من الثالث الابتدائي وحتي الثالث الاعدادي بكل وضوح


هيكل المشروع : 

1- عنوان المشروع - لابد ان يكون جذابة وليس نفس العنوان المكتوب علي المشروع الذي اخترته -
2- اكواد الطلبة ( المجموعة التي ستؤدي البحث ) او كود الطالب الذي سيؤدي البحث بمفرده .
3- مقدمة او ملخص المشروع - برجاء الالتزام بعدد الكلمات الخاصة بالملخص حسب المرحلة كما هو موضح فيما بعد -
4- هيكل المشروع  - برجاء الالتزام بعدد الكلمات الخاصة بالملخص حسب المرحلة كما هو موضح فيما بعد -
5- النتائج - ما استفدت منه بعمل هذا المشروع -
6- مصادر البحث - من اين حصلت علي هذه المعلومات -


ملاحظات هامة عند عمل المشروعات :

1- المشروع ستقوم بكتابته علي الورق وبعد ذلك اما ان تقوم باعادة نقله علي الكمبيوتر او تذهب الي احدي المكتبات لتكتبه لك علي الكمبيوتر ، اي انه من اللازم ان يكون هذا البحث علي فلاشة او CD لتستطيع ان تقدمه الي المدرسة التابع لها .
2- المدارس لن تقوم بكتابة البحث علي الكمبيوتر بدلاً منك هي فقط ترفعه علي حسابك في منصة edmodo .
3- قسم مجموعتك ووضح بشكل دقيق مهام كل عضو من اعضاء مجموعتك .
4- مجموعتك قد تكون اثنان او ثلاثة او اربعة وبحد اقصي خمسة ولا يشترط بالضرورة خمس اطفال .
5- اختار المشروع الاسهل بالنسبة لك والذي تعرف عنه معلومات اكثر او قمت بدراسته سابقاً في اي مرحلة من مراحل عمرك .
6- عليك ان تحصل علي كود الطالب وكود الفصل وذلك من خلال التواصل مع مدرستك سواء علي صفحة الفيسبوك او الاتصال بالرقم الارضي للمدرسة .
7- عليك في الوقت الحالي الاهتمام بعمل المشروعات ولا تهتم بطريقة التسليم سواء يدوياً او الكترونيا فالوزير سيعلنها اول مايو .

تحميل ملف pdf للمشروعات من الصف الثالث الابتدائي الي الثالث الاعدادي :

 ( لكل مشروع ورق خاص به ، وكذلك لكل مرحلة عمرية ورق خاص بها ) :

امتحانات شفهية في سبتمبر 2020 :

أصدر الوزير د/ طارق شوقي قراراً جديداً للحد من بيع المشروعات وهو امتحان شفوي للطالب او المجموعة التي قدمت البحث ، حيث تتكون لجنة من المدرسين لمناقشة الطلاب في موضوع البحث لضمان استفادة الطالب من هذا البحث .

مشروعات الصف الثالث الابتدائي :

اربعة مشروعات يقرؤها الطالب جيدا وعليه الاختيار منها :

1- السياحة :

اهم الاماكن السياحية وما تشتهر به واهم المنتجات مثل : واحة سيوة والنوبة .
اختر احد هذه الاماكن ونظم رحلة لها محددا عدد الافراد ووسيلة النقل المناسبة وعدد الافراد في كل حافلة .
اكتب كلمة ترحيب للسيلح باللغة العربية والاجنبية.

2- الطاقة :

اهمية الكهرباء في حياتنا ، دورك في ترشيد الكهرباء ، لافتة عن الكهرباء علي شكل مستطيل موضحاً ابعادها ومحيط المستطيل ، كتابة لافتة عن الحفاظ عن الكهرباء باللغة العربية والاجنبية .

3- الصحة :

اساليب الحفاظ علي الصحة ، فوائد الماء للحفاظ علي صحة الانسان ، وتصميم لافتة للحفاظ علي الصحة علي شكل مستطيل ابعاده بالسنتيمتر وقياس محيطه وذلك باللغة العربية والاجنبية .

4- الماء :

اهمية الماء للكائنات الحية والانسان والنبات ودورك في ترشيد المياة ، وتصميم لافتة علي شكل مستطيل مع تحديد ابعاده ومحيطه للحفاظ علي الماء وذلك باللغة العربية والاجنبية .

* عدد الكلمات :

الملخص = 20- 25  كلمة ، الموضوع = 200 - 250  كلمة ، الانجليزية 8 - 10 كلمات .

مشروعات الصف الرابع الابتدائي :

اربعة مشروعات يقرؤها الطالب جيدا وعليه الاختيار منها :

1- السياحة :

اهمية السياحة للدخل القومي ، ومن خلال درس الكسور تحديد نسبة الاثار الموجودة في مصر بالنسبة للعالم ، ونسبة السياح الذي تحلم ان يزوروا مصر ، ومقترحات لتنشيط السياحة ، صمم دعوة لزيارة مكان سياحي باللغة العربية والاجنبية .

2- الطاقة :

اهمية الكهرباء في حياتنا واهمية البترول والغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة وكيفية استخدامه في حياتنا ، جمع معلومات عن قراءة العداد المنزلي في 3 اشهر متتالية ومثله بيانياً بالاعمدة ، وحدد الشهور الاقل استهلاكاً والشهور الاكثر استهلاكاً مع كتابة اسم هذه الشهور باللغة العربية والاجنبية .

3- الصحة :

اساليب الحفاظ علي الصحة ، جهود الدولة للحفاظ علي صحة المواطنين ، وتصميم اعلان تذكر فيه دور الدولة في مجال الصحة علي شكل مربع طول ضلعه مناسب واحسب محيطه .

4- الماء :

اهمية الماء للكائنات الحية والانسان والنبات وللانشة الاقتصادية ، حالات الماء في الطبيعة ، حساب عدد زجاجات الماء التي يستهلكها اسرتك في شهور الصيف والشتاء ، مع كتابة نصائح لزملائك لترشيد استهلاك المياة باللغة العربية والانجليزية .

* عدد الكلمات :

الملخص = 40 -  50 كلمة ، الموضوع = 400 - 500 كلمة ، الانجليزية 15 - 30 كلمات .

مشروعات الصف الخامس الابتدائي :

اربعة مشروعات يقرؤها الطالب جيدا وعليه الاختيار منها :

1- السياحة :

 انواع السياحة في مصر ، ومقومات السياحة ، واذا كنت مسئول عن احد الاماكن السياحية توقع عدد الزائرين صيفاً وشتاءا والمقارنة بينهم موضحاً سبب الزيادة والنقصان ، صمم ملصقات بأشكال هندسية بها نصائح للزائرين باللغة العربية والاجنبية .

2- الطاقة :

دور اجهزة جسم الانسان ومنها الجهاز الدوري في توفير الطاقة ، وكيف يكون الاحتكاك مصدر لانتاج الطاقة ، جمع معلومات عن قراءة عداد الغاز المنزلي في ثلاث اشهر متتالية ، وقم بحساب تكلفة الاستهلاك الشهري ، اكتب فقرة عن ترشيد الاستهلاك باللغة العربية والانجليزية .

3- الصحة :

اثر الرياضة علي الصحة وعلي قلب الانسان ، اهمية العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة ، دور ممارسة الرياضة في تنمية القيم ، كتابة ارشادات للالتزام بالعادات الصحية باللغة العربية والاجنبية ، قراءة عداد المياة لمدة 6 شهور وحساب فاتورة استهلاك المياة .

4- الماء :

الماء ضروري لعمل اجهزة الجسم ومنها الجهاز الدوري ، اهمية الماء في تركيب الدم ودوره في المحافظة علي صحة الجهاز الدوري ، كتابة لوحة ارشادية للتوعية بالحفاظ علي المياة ، حساب عدد زجاجات المياة التي تستهلكها اسرتك في 6 شهور متتالية .

* عدد الكلمات :

الملخص = 40 -  50 كلمة ، الموضوع = 400 - 500 كلمة ، الانجليزية 15 - 30 كلمات .

مشروعات الصف السادس الابتدائي :

اربعة مشروعات يقرؤها الطالب جيدا وعليه الاختيار منها :

1- السياحة : 

اختيار احد الاماكن السياحية او الاثرية ووصف ما يميزه ، عرض مقترحات للحفاظ علي هذا المكان ، اذا كان عدد السياح ثابت خلال ثلاث اسابيع متتالية توقع عدد السائحين ، مع كتابة رسالة الي صديق لدعوته لزيارة هذا المكان باللغة العربية والاجنبية .

2- الطاقة :

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية ودور الروافع في دعم الحياة في البيئة الصحراوية ، وضع التصور للاستخدام الامثل للطاقة في البيئة الصحراوية ، صمم بوستر لدعوة احد زملائك لاقامة مشروع بالصحراء المصرية وذلك باللغة العربية والاجنبية .

3- الصحة :

التلوث في البيئات المصرية واثره علي الصحة ، اكتب فقرة عن الحد من التلوث باللغة الاجنبية ، حساب عدد الايام التي ننهي فيها استهلاك دواء السعال اذا تناولته ثلاث مرات يومياً .

4- الماء :

مشكلات نقص المياة في البيئة الصحراوية ، واساليب تنمية الموارد المائية في البيئة الصحراوية ، كيفية استخدام الالات البسيطة مثل الروافع في الحصول علي المياة ، كتابة رسالة الي صديقك لتحثه علي ترشيد المياة وذلك باللغة العربية والاجنبية ، مع حساب السعة الكلية للاستهلاك اليومي لافراد اسرتك من العصير بالملليمتر مكعب وشهريا باللتر .

* عدد الكلمات :

الملخص = 40 -  50 كلمة ، الموضوع = 400 - 500 كلمة ، الانجليزية 15 - 30 كلمات .

اما بالنسبة لمشاريع المرحلة الاعدادية فهي كالاتي :

اولا : الصف الاول الاعدادي :

اختر موضوعاً من الثلاث مواضيع الاتية :

1- تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية :

استعرض دور ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية وتقليل الآثار الضارة علي المناخ في الاقاليم المناخية المختلفة ، اختر احد الامثلة مما عرضته وصمم شريحة او بوستر يوضح خطوات الانتاج او المعالجة ، استعن بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابياً او بيانياً عن احد جوانب مشروعك البحثي ، اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية واللغة الاجنبية تبين فيها اهم ما تعلمته في مشروعك البحثي .

2- الزيادة السكانية والامن الغذائي :

للزيادة السكانية اثر علي المناخ والانشطة المختلفة قم باستعراض اثر الزيادة السكانية علي هذه العناصر والمركبات الكيميائية في الانشطة المختلفة ، وزيادة الانبعاثات الحرارية والكيميائية التي تؤثر علي عناصر المناخ في الاقاليم المختلفة ، استعن بما درسته في الرياضيات في تمثيل بعض البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية ، اكتب مقال قصير باللغة العربية  تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الاثار السلبية للزيادة السكانية ، ثم قم بترجمة بعض العبارات منها لاحد اللغات الاجنبية .

3- البيئة :

تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل بداية من التفاعلات الكيميائية التي تتم في المعامل امتداداً الي النشاط الاقتصادي في مجتمع ما ، وضح آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الاحصاءات والاشكال البيانية التي تعبر عن ذلك ، كتابة نصائح للحفاظ علي البيئة باللغة العربية واللغة الاجنبية ، الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابياً وبيانياً عن احد جوانب مشروعك البحثي ، كتابة مقالاً قصيراً توضح فيه المعلومات والمفاهيم التي توصلت اليها من خلال مشروعك البحثي .

* عدد الكلمات :

الملخص = 70-  80 كلمة ، الموضوع = 700- 800 كلمة ، الانجليزية 40 - 60 كلمات .


ثانيا : الصف الثاني الاعدادي :

اختر موضوعا من الثلاث مواضيع الآتية :

1- تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية :

التقدم العلمي والتكنولوجي هو الوسيلة الضامنة لتقدم الدول ، استعرض كيفية استخدام التكنولوجيا المستخدمة في الزراعة بما فيها الموجات الصوتية لزيادة انتاج المحاصيل الزراعية وحمايتها وزراعة المحاصيل الموسمية طوال العام ، خطط لمشروعاً يستخدم التكنولوجيا في مجال الزراعة او مجال الموجات الصوتية وبيان لفوائد المشروع للمجتمع مع الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير عن احد جوانب مشروعك البحثي ، صمم بوستر مستخدماً الاشكال الهندسية التي درستها يوضح اثر التكنولوجيا في حياتنا باللغة العربية واللغة الاجنبية ، تخيل انك مسئول عن ادارة موارد وثروات الوطن العربي واكتب المشكلات التي تواجه الوطن العربي فيما يخص هذه الموارد في المجالات المختلفة وجهود الدولة في الحفاظ عليها ، ثم اقترح حلاً لاحدي هذه المشكلات معتمداً علي استخدام التكنولوجيا .

2- الزيادة السكانية والامن الغذائي :

وضح العلاقة بين الزيادة السكانية والامن الغذائي مع ذكر امثلة من التاريخ الاسلامي لتأمين الغذاء للسكان ، وامثلة اخري لتأثيرالموجات الصوتية لمجال السكان ، كتابة لوحة ارشادية باللغة العربية والاجنبية تتضمن مقترحات لحل مشكلة زيادة السكان ، البحث في المقادير الجبرية واستخداماتها في حساب عدد المواليد والوفيات والذكور والاناث ، الاستعانة بما درسته في الرياضيات لتمثيل البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية ، كتابة مقال قصير باللغة العربية تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الاثار السلبية للزيادة السكانية ثم قم بترجمة بعض العبارات منها الي لغة اجنبية .

3- البيئة :

تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل في ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي : تباين الموجات الصوتية وآثرها السلبية والايجابية علي البيئة ، بعض المشكلات التي يتعرض لها الوطن العربي وكيفية التغلب عليها باستخدام التكنولوجيا ، توظيف الاشكال الهندسية المختلفة المستخدمة في صناعة السيراميك وحساب محيط ومساحة كل شكل بأبعاد مناسبة ، كتابة لوحة ارشادية باللغة العربية واحد اللغات الاجنبية تتضمن مقترحات للحفاظ علي البيئة ، الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابياً او بيانياً عن احد جوانب مشروعك البحثي ، كتابة مقالا قصيرا توضح فيه المعلومات والمفاهيم التي توصلت اليها من خلال مشروعك البحثي .

* عدد الكلمات :

الملخص = 70-  80 كلمة ، الموضوع = 700- 800 كلمة ، الانجليزية 40 - 60 كلمات .


ثالثا : الصف الثالث الاعدادي :

اختر موضوعا من الثلاث مواضيع الاتية :

1- تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية :

استعرض الاثار الايجابية والسلبية التي تنتج عن استخدام التكنولوجيا مع تطبيق ما تعرضه علي مادرسته في مجال العلوم والانشطة الاقتصادية في العالم ، صمم مخططاً مستخدماً الاشكال الهندسية التي درستها لعرض الاثار الايجابية والسلبية لتوظيف التكنولوجيا في الحياة اليومية باللغة العربية واحد اللغات الاجنبية ، اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية واحد اللغات الاجنبية تبين فيها اهم ما تعلمته في مشروعك البحثي .

2- الزيادة السكانية والامن الغذائي :

وضج كيفية استخدام البيانات الرياضية والتمثيل البياني في وضع الخطط المستقبلية لمواجهة الانفجار السكاني وتأثيرها علي النشاط الاقتصادي وتوفير الطاقة الكهربائية للسكان ، تصميم مخطط لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية للزيادة السكانية في موارد الدولة ، استعن بما درسته في الرياضيات في تمثيل هذه البيانات والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية ، اكتب مقال قصير باللغة العربية تقوم فيه بتوعية مجتمعك المحيط بك عن الاثار السلبية للزيادة السكانية ، ثم قم بترجمة بعض العبارات منها باللغة الاجنبية .

3- البيئة : 

تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل بداية من التفاعلات الكيميائية التي تتم في المعامل امتداداً الي النشاط الاقتصادي في مجتمع ما ، في ضوء ذلك وضح العوامل التي تؤدي الي احداث تغيرات في البيئة مع ذكر امثلة من مجالي الزراعة وانتاج الكهرباء ، صمم اعلان للحفاظ علي الاتزان البيئي باللغة العربية واحد اللغات الاجنبية ، صمم مخطط او شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التي تؤثر فيها

* عدد الكلمات :

الملخص = 70-  80 كلمة ، الموضوع = 700- 800 كلمة ، الانجليزية 40 - 60 كلمات .



 اما بالنسبة لمعايير الحكم علي البحث :

6 عناصر لابد من مراعاتها عند كتابة البحث حيث تميز بين الطلاب في معايير الحكم علي مشروعاتهم .
اما عن نسخة ملف الوورد الذي ستقوم بتحميله والكتابة بداخله لم تحمله الوزارة حتي الان ، وننتظر عند رفعه سيظهر هنا ان شاء الله خلال ساعات .
بالتوفيق لكل الطلبة .

هناك 18 تعليقًا:

  1. شكرا لحضرتك بس ممكن نفكر مع بعض فى الجزء الخاص بماده الرياضيات فى كل مرحله بس فى اسرع فرصه علشان الاولاد يبدؤ فى عمل الابحاث

    ردحذف
  2. ربنا يجعله فى ميزان حساناتك

    ردحذف
  3. ربنا يجازيكى خير

    ردحذف
  4. ربنا يجعله فى ميزان حساناتك

    ردحذف
  5. ربنا يجعله في ميزان حسناتك ممكن رقم الواتس الخاص بموضوع الحث

    ردحذف
  6. جزاكي الله كل خير

    ردحذف
  7. غير معرف4/10/2020

    جزاكي الله خير استاذه سلوي

    ردحذف
  8. ربنا يبارك فى عمرك ويرزقك من فضله ورضاه ممكن اعرض على حضرتك البحث وتقولى لى رأيك فيه قبل ما ارفعه لو ممكن تبعته فين

    ردحذف
  9. ربنا يبارك فيكى ويجعله فى ميزان حسناتك اسلوبك اكثر من رائع

    ردحذف
  10. تجيب الورق اللى هكتب فيه منين

    ردحذف
  11. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا

    ردحذف


  13. ربنا يبارك فيكى ويجعله فى ميزان حسناتك اسلوبك اكثر من رائع

    ردحذف
  14. شكرا لحضرتك

    ردحذف
  15. فين القالب أللى هكتب فيه وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  16. يريت في منك كتير ربنا يباركلك

    ردحذف
  17. كنت محتاجه الشرائح اللي هايتكتب عليها

    ردحذف

Post Top Ad