ميس سلوي حامد | تعليم مادة الرياضيات بسهولة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الخميس، 12 ديسمبر 2019

قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي

قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي والذي سنتعرف فيها علي طريقة قسمة اي مقدار ( متكون من اكثر من حد ) علي حد واحد ( لا يحتوي علي علامة + او - ) بمنتهي السهولة ، وسنشاهد فيديو تفصيلي عن الدرس وكذلك نقوم بحل امتحان علي الدرس ، كل هذا ستجده في موضوعنا هذا علي مدونة ميس سلوي حامد .

قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي


هذا الدرس يعتبر احد دروس وحدة الجبر للصف الاول الاعدادي والذي يعتبر تمهيد وتأسيس للدرس القادم وهو قسمة مقدار جبري علي مقدار جبري آخر .

خطوات حل قسمة مقدار جبري علي حد جبري :


  1. نترك المقدار ( المقسوم ) كما هو ونأتي اسفله ونكتب خطاً ونضع تحت الخط الحد الجبري ( المقسوم عليه ).
  2. نتعامل مع الحد الاول للمقدار ÷ الحد الجبري ( المقسوم عليه ) ، ثم بعد ذلك نتعامل مع الحد الثاني للمقدار ÷ نفس الحد الجبري ( المقسوم عليه ) ، وهكذا مع حل حد ، فهنا لا نتعامل مع المقدار بالكامل ولكن نجزئه الي حدود كي نستطيع التعامل معه بالقسمة .

  3. تعامل اولا مع الاشارات ، وهنا لابد من تذكيرك بقاعدة الاشارات وهي : + ÷ - = - ، - ÷ + = - ، - ÷ - = + ، او كما نقول ( لو ظهر السالب مرة واحدة ينزل زي ماهوة ، لو ظهر مرتين يطير ) .
  4. وبعد ذلك نتعامل مع الارقام بالقيمة العادية وفي كثير من الاحيات ستكون الارقام سهلة وموجودة في جدول الضرب ، ولكن اذا نسيتها من الافضل ان تستعين بالآلة لضمان الحصول علي الناتج الصحيح .
  5. وبعد ذلك نتعامل مع الرموز ( بشرط ان تكون متشابهة ) وكما ذكرنا من قبل ان في القسمة نكتب الرمز كما هو ونطرح الاسس ، انتبه فنحن هنا في القسمة بعكس الضرب الذي كنا نكتب الرمز كما هو ونجمع الاسس .
  6. ولكن اذا وجدة رمزا مكتوبا فقط في احد الاجزاء ولا يوجد في الجزء الاخر يكتب في الناتج كما هو .
  7. اذا وجدت عدد متشابه بين البسط والمقام ( اخذفه ) ولكن تعامل مع باقي الحد بالطريقة العادية للقسمة ، واذا وجدت رمزاً بنفس الاس الخاص به متشابه في البسط والمقام ( اخذفه ) ولكن تعامل مع باقي الحد بالطريقة العادية للقسمة .
  8. واذا وجدت نفس الحد الجبري ( رقم ، رموز ) متشابه في البسط والمقام ( متشابه في المقسوم والمقسوم عليه ) لا تحذفهم نهائياً ولكن يجب ان تكتب بدلاً منهم الواحد الصحيح .
  9. واذا كان السؤال اختيارات فعليك اولا حل المسألة علي اساس ان الاختيارات غير موجودة وبعد ذلك قم بالاختيار المناسب .

فيديو شرح درس قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي :

لمزيد من ضمان فهمك للدرس ننصحك بمشاهدة الفيديو القادم حيث الشرح المفصل للدرس وحل المزيد من التمارين ، كما انه يسعدنا انضمامك الي قناة اليوتيوب ( دروس رياضيات اونلاين ) ستجد فيها الدروس بالترتيب ... مشاهدة سعيدة ...



امتحان درس قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي :


نموذج اجابة امتحان قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي :

الدرجة النهائية للامتحان ( 20 درجة ) كل سؤال بدرجتين .



وبذلك يكون قد انتهي درس قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي ، والذي نكون قد تعرفنا فيه علي خطوات الحل السريع والمضمون لدرس قسمة مقدار جبري علي حد جبري للصف الاول الاعدادي ، وذلك علي مدونة ميس سلوي حامد .

موضوعات ذات صلة :






هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيكي

    ردحذف
  2. انا عيز ا حله زي الالين يعني تعميلي امتحان بوقت ونجاوب عليه

    ردحذف

Post Top Ad